تدخل هذه المحاضرة تدخل هذه الدروس ضمن مقياس مدخل إلى علم الاجتماع، حيث يدرس هذا المقياس للطلبة الجدد في السداسي الأول من السنة الأولى علوم اجتماعية، وتمثل هذه الدروس مدخلا لهذه الوحدة كونها تمكن الطالب من التعرف على موضوع علم الاجتماع من جهة ومن جهة أخرى على المنهج العلمي الذي يعتمده هذا العلم، كما تمكن الطالب من معرفة الهدف الفلسفي لهذا العلم والغاية التي يصبو إليها والتي تتمثل في اكتشاف القوانين التي تسير المجتمع في مختلف حالاته ثابتة كانت أم متغيرة.

حيث قمنا بتقديم تعريفات بماهية علم الاجتماع ومختلف المواضيع الأساسية التي يتناولها، وأهم المفاهيم التي يستعملها (المجتمع، الجماعة الاجتماعية، العمليات الاجتماعية، الفرد والشخصية، الفعل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي، النظم والأنساق الاجتماعية والسمات والرموز، الدور والمكانة، التغير الاجتماعي، التطور والنمو....) في محاولة فهمه وتفسيره للشأن الاجتماعي، وذلك من خلال تعريفات أهم رواد علم الاجتماع واسهاماتهم الأساسية في حقل علم الاجتماع (ابن خلدون، أوجست كونت، إيميل دوركهايم، ماكس فيبر، كارل ماركس ...). كما تطرقنا في هذه المحاضرة لأهمية هذا العلم وعلاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى (الأنثروبولوجيا، علم النفس، التاريخ، الفلسفة، علوم التربية، العلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم القانونية...) ومن أهم اهتمامات هذا العلم هو فهم كيفية تنظيم المجتمعات، واكتشاف القوانين المسيرة للحياة الاجتماعية وكيف يتفاعل الأفراد مع بعضهم البعض، وكيف تتغير وتتطور هذه التفاعلات عبر الزمن. ويغطي علم الاجتماع مجموعة واسعة من المواضيع والمفاهيم المختلفة كالقيم الاجتماعية، الدين، والطبقات الاجتماعية، التفاعل الاجتماعي، التغير الاجتماعي، الثقافة، المؤسسات الاجتماعية، العائلة، السياسة، الاقتصاد، الثقافة، المعتقدات، القيم الدينية، ومختلف الممارسات المجتمعية.

كما أشرنا إلى الجانب المنهجي لهذا العلم حيث يعتمد علم الاجتماع على مجموعة متنوعة من المناهج لدراسة المجتمع وكذلك وسائل مختلفة لجمع المعطيات مثل: الاستطلاعات، المقابلات، الملاحظة بالمشاركة، تحليل الوثائق البيانات التاريخية.وتهدف المحاضرة إلى إحاطة الطلاب بالمفاهيم الأساسية حول علم الاجتماع حيث أن التمكن من هذه المفاهيم يساعد كثيرا في التمكن من هذا العلم وكذلك التمييز بين مختلف الجوانب النظرية والتحليلية للظاهرة الاجتماعية.

ويحتوي هذا المقياس على الدروس التألية:

محتوى المادة:

أولا: مفهوم علم الاجتماع

ثانيا: تاريخ علم الاجتماع (من الفكر الاجتماعي إلى علم الاجتماع)

ثالثا: موضوع علم الاجتماع

رابعا: رواد علم الاجتماع (ابن خلدون، أوجست كونت، كارل ماركس، ماكس فيبر، إيميل دوركايم)

خامسا: المداخل النظريات الكبرى في علم الاجتماع: (المدخل الخلدوني، المدخل الوضعي (وما تفرغ عنه)، (النظرية الوظيفية. النظرية البنيوية. نظرية الفعل)، المدخل الماركسي (وما تفرغ عنه). (النظرية الماركسية. النظرية الماركسية المحدثة)

 سادسا: مجالات علم الاجتماع

سابعا: علم الاجتماع والمنهج العلمي

 ثامنا: مفاهيم أساسية في علم الاجتماع: (المجتمع، الجماعة الاجتماعية، العمليات الاجتماعية، الفرد والشخصية، الفعل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي، النظم والأنساق والسمات والرموز، المركز والدور، التغير الاجتماعي والتطور والنمو.

 تاسعا: علاقة علم الاجتماع ببعض العلوم الأخرى (الفلسفة، علم النفس، علوم التربية، الأنثروبولوجيا، العلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم القانونية والإدارية، العلوم الطبية..)