تحتوي هذه المطبوعة على المحاضرات الخاصة بمقياس اضطرابات السلوك للسنة الثالثة علم النفس تخصص عيادي، وهي موافقة للبرنامج المقترح في مشروع تخصص علم النفس بجامعة تيزي-وزو، تحتوي المطبوعة على مجموعة من المواضيع التي تخدم المادة تقسم على شكل محاضرات حسب عدد الأسابيع الدراسية المتاحة، وفي كل محاضرة يتم برمجة مجموعة من العناوين حسب مدى اتساع وما يحتويه كل عنوان من معلومات، ومدى سرعة استيعاب الطالب لها وفق الحجم الساعي الأسبوعي لنظام الليسانس ل م د. وتعتبر المطبوعة مرجعا أوليا لطلبة وأساتذة علم النفس خاصة تخصص عيادي وهي محاضرات أساسية تعرف الطالب بمواضيع اضطرابات السلوك الأساسية، ويستطيع بواسطتها الولوج إلى المواضيع الأكثر عمقا في علم النفس العيادي في حالة تخصصه في أحد الاضطرابات والعلاجات المختلفة.

أهم ما تطرقنا له في هذه المطبوعة هو تعريف السلوك، كيف نتعلمه، العوامل المؤثرة في تنميته، لمحة تاريخية عن اضطرابات السلوك، مفهوم اضطرابات السلوك، انتشارها، تصنيفها، تشخيصها، خصائص المضطربين سلوكيا، عواملها، معايير تحديدها، الاتجاهات النظرية المفسرة لها، أساليب الوقاية والعلاج، أخيرا بعض الاضطرابات السلوكية الشائعة كالجنوح، العدوانية، الشخصية المضادة للمجتمع، هوس اشعال الحرائق، الكذب، هوس السرقة، الغيرة، التخريب وأخيرا العناد.  

حاولنا تقديم هذه المحاضرات بشكل مباشر ومختصر وفق طرق تدريس نظام ل م د تاركين هامشا لاجتهاد الطالب ومشاركته في تكوين ذاته، معتمدين في ذلك على أسلوب ولغة واضحة خالية من التعقيد باستعمال مفاهيم ومصطلحات بسيطة خاصة بالتخصص وهي اقرب إلى الفهم عند الطالب المتخصص، وأبقينا في نفس الوقت المجال مفتوح لتوضيح  بعض المصطلحات والمفاهيم والحيثيات في حصص الأعمال الموجهة والعمل الشخصي للطالب التي تكمل ما جاءت به المحاضرات .