موجز عن الدّرس (Une description):
-الكلمات المفتاحية (Mots clé): المنهج، الإحصاء، اللسانيات، اللسانيّات الجغرافية، التمثيلات الإحصائية
-الموجز (Résumé): تستحضر دورة الدّرس –هذه- الموسومة بـ: المنهج الإحصائي في البحث اللّغوي مثالا مناهجيًّا، انتدبته اللّسانيات المعاصرة إلى المجال اللّغوي، على أمل أن يحقّق فيها تلكم العلمية التي نادت بها واشترطتها في الطروق اللغويّة المعقودة باسمها
إنّا ها هنا موردون للميكانزمات الإحصائيّة التي يمكن استثمارها في المنجزات اللسانية؛ معرّفين بها، مقرّبينها بالذي يوائمها من أمثلةٍ لسانيّة، عارضين استخداماتها ذات الجدوى في البحوث اللّغويّة، حاشدين لذلك كلّه مضامين رزينة، مقدّمة بمرفقات موضٍّحة، متبوعة بأنشطّة تعلّميه هادفة
-------------------------------------------
العينة المستهدفة بالدّرس (Le public cible):
طلبة السّنة الأولى ماستر- تخصّص: اللسانيّات التطبيقية
-------------------------------------------
أهداف الدّرس (Les objectifs du cours):
أ/ على صعيد الأهداف المعرفية (Le savoir savoir):
-إفادة المتعلّم بإحدى المناهج المساعدة والدّعاميّة في البحث اللغوي
-إطلاع الطّلبة على أدوات لمّ المعلومات التي تخص المجال اللّغوي من الميدان
-يُجلّي للمتعلّمين جانبا من جوانب العلمية التي يتوفّر عليها الطّرق اللّساني المعاصر
ب/ على صعيد الأهداف العملية (Le savoir fair):
-يجعل الطلاّب قادرين على إنجاز بحوث طلابية متّكئة على رؤى مناهجية رزينة
-يُمكّن الطّلاب من إجراء ملاحظات ومقابلات واستبيانات بحثية رزينة
-يجعل الطالب الباحث مقتدرا على تحليل كشوفات الرصد الميداني اللّغوي
-يستطيع محصّل هذا الدّرس من آداء ما يُسمى في اللسانيات بـ: البحث النفعي الدقيق، المبتعد عن التصورات الافتراضية المحتملة للوهن
-يُكسب هذا الدرس اللغويين أدوات رياضيّة وعلميّة دقيقة، كفيلة بإخراج الدرس اللغوي من تبعات الرؤى الذّاتيّة
ج/ على صعيد الأهداف التكيُّفيّة أو معارف التكيّف (Le savoir être):
-يُحسّن الدّرس خبرات الطّلاب اللّسانية، وينمّي فيهم روح البرهنة اللغويّة ذات المسحة الرياضيّة، كما يُساعدهم على تجاوز الإشكالات المماراساتية اللسانية التي تعيقهم أحيانا
-يُحفّز هذا الدرس بطرائق عرضه المختلفة الطلبة على التحصيل الجيّد، ويشجّعهم على معرفة غمار البحث اللساني بمنظور مختلف نوعا ما عمّا ألفوه، ما يجعلهم في أريحية التجاوب مع المعطى البحثي اللّغوي
-يدفع هذا الدّرس طلبة قسم اللغة العربية وآدابها إلى التفاعل والنشاط؛ حين يذكّرهم بأمور رياضية ألفوها ذات حِينٍ من تحصيلهم العلمي، علما أن أغلب أولئك الباحثين قدموا هذا التخصص اللغوي من منازع وتخصّصات علميّة، فهذا الدّرس إذّاك محفّز لبعث معارف قبليّة مكنونة فيهم