
المشرق الإسلامي كمجال جغرافي، يصعب تحديد تقسيماته بسبب التغيرات والتقلبات التي شهدها خلال العصر الوسيط، وإذا كان يراد به في الغالب الأعم الجناح الشرقي من العالم الإسلامي تمييزا له عن جناحه الغربي؛ فإنّه تحديد غير كاف لمعرفة مجاله وامتداداته الإقليمية لطابعه الشمولي من ناحية وللتداخلات الموجودة بينه وبين الأوضاع السياسية والعسكرية من ناحية ثانية، لتأثيراتها القوية في تشكليه وضبط حدوده.
عرف المشرق الإسلامي تغيرات عدة من عهدة النبوة إلى الخلافة الأموية حيث أصبحت يضم مناطق عديدة من الحجاز ومصر وبلاد الشام، المغرب والأندلس، أمّا في القرن الثامن ميلادي فالمقصود به
تاريخ الدولة العباسية الذي بدأ منذ سنة (136هـ/750م) وذلك بعد قضاء العباسيين على الأمويين في معركة الزاب، سينحصر مصطلح المشرق الإسلامي من حيث الدلالة الجغرافية والتاريخية على الدولة العباسية التي ثبتت أركانها بفرض سيطرتها على كل الأقاليم التي كانت تابعة للدولة الأموية سلفا، وبذلك أصبح المصطلح من الناحية الجغرافية والسياسية يقتصر على الدولة العباسية والمراحل التي مرت بها من القيام والتوسع إلى بداية الاضمحلال ثم السقوط على يد المغول سنة 656هـــــــــــ/1253م.
يحتوي درس المشرق الإسلامي القرن(8-15م) على أربعة أنشطة تعليمية كل نشاط يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستيعاب المفاهيم التي تطرق إليها الدرس. يتضمن كل نشاط مرحلة من مراحل الدولة العباسية وتاريخها مرتبة ترتيبا كرونولوجيا، وقد تم تدعيم كل نشاط من نشاطات التعلم بتمارين تسمح بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم وبلوغ الأهداف المسطرة
- Enseignant: ROQIYA BENKHIRA
- English Student: Mezhoura Salhi