
لقد جــاء هذا المنعرج الحاسم مع مدرسة كونستـانس النقـدية - على غرار مدرسة فرانكفورت المعروفة بفلسفتها الاجتماعيـة التواصلية- بحيث استطاعت أن تعيد النظر، بطريقة فلسفية، في عديد من الثنائيات المرتكزات التي ظلت تحـكم الفكـر البشري في عمومه، والأوروبي والألماني على وجه مخصوص.
لقد أعــادت تلك المدرسة عبر نظرية التلقي/ الاستقبال في عمومها، وبمختلف اتجاهاتها، النظر في العلاقة التي تحكم النص والكاتب والمتلقي، هذه العلاقـة التي يمكن إدراجها في إطار علاقة الثنائية المشهــورة : ذات / موضوع؛ الذات يمكن سحبها على تلك الذات الكاتبة أو المؤلفـــة، والذات المتلقية أو المستقبلة. وبين النص، من ناحية ثالثـة، الذي يمكن اعتباره موضوعا مُتصـارعا حوله.
الدرس خاص ب
طلبة الدراسات الأدبية
الدراسات النقدية
الدراسات المنهجية
الهدف من المحاضرة
الفهم النظري للمقولات
التطبيق الجيد للنظرية على نصوص مختلفة
تطوير الفهم التنظيري للطالب
لقد أعــادت تلك المدرسة عبر نظرية التلقي/ الاستقبال في عمومها، وبمختلف اتجاهاتها، النظر في العلاقة التي تحكم النص والكاتب والمتلقي، هذه العلاقـة التي يمكن إدراجها في إطار علاقة الثنائية المشهــورة : ذات / موضوع؛ الذات يمكن سحبها على تلك الذات الكاتبة أو المؤلفـــة، والذات المتلقية أو المستقبلة. وبين النص، من ناحية ثالثـة، الذي يمكن اعتباره موضوعا مُتصـارعا حوله.
الدرس خاص ب
طلبة الدراسات الأدبية
الدراسات النقدية
الدراسات المنهجية
الهدف من المحاضرة
الفهم النظري للمقولات
التطبيق الجيد للنظرية على نصوص مختلفة
تطوير الفهم التنظيري للطالب
- dr.: mohamedseghir nabil