مقياس التكفل بذوي صعوبات التعلم من الوحدات الأساسية المدرسة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص إرشاد وتوجيه في السداسي الأول. وفي هذا المقياس يتمكن الطالب من التعرف على أهم التصنيفات العالمية في تشخيص صعوبات التعلم، والتعرف على صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، وكيفية التوجه لهذه للصالح المختصة، والتشخيص لمستوى صعوبات التعلم، وأساليب التدريس لهذه الفئة، وكذلك التعرف على صعوبات التعلم حسب المستويات الدراسية. ومن بين الاهداف العامة: استرجاع الطالب للمعلومات والمعارف حول صعوبات التعلم من الذاكرة أي المكتسبات القبلية. فهم ماهية صعوبات التعلم. استخدام الطالب لمعارفه الجديدة ومعارفه القبلية في بناء تعلماته وتطبيقها في التعرف على أساليب التكفل بذوي صعوبات التعلم. تحليل الطالب لصعوبات التعلم وفقا للمفهوم والتصنيفات والتشخيص لها والبرامج الارشادية المخصصة لها، واختلافها حسب المستويات الدراسية المختلفة. تصميم الطالب للحقائق والتعلمات، وتطوير معارفه السابقة حول صعوبات التعلم، والتنبأ بأساليب التكفل بذوي صعوبات التعلم. ووضع خطة علاجية لحالات صعوبات التعلم.
- Enseignant: Lylia KHABET
