رمز الدرس(3).jpgرمز الدرس(3).jpg


التخطيط التربوي يمثل جزءا لا يتجزأ من التخطيط العام بل هو مجال من مجالاته وقاعدة ارتكاز له، فالتخطيط التربوي يهتم بشريحة هامة من شرائح المجتمع التي يرتكز عليها البناء الاقتصادي والاجتماعي والتنموي.
كما يعمل على تحقيق التكامُل بين مختلف جوانب النظام التربويّ، وتقديم الحلول جميعها للمشاكل التي تواجهه وتحقيق التوازُن والاستقرار بين مختلف مراحل التعليم، والتوسُّع المناسب بين هذه المراحل؛ بهدف تلبية الاحتياجات، والمُتطلَّبات الاقتصاديّة، والاجتماعيّة للمجتمع.
       إن هذا الدرس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم التربية، له امتداد مع تخصصات علوم التربية خاصة الإدارة التربوية، يدرسه الطالب بعدما اكتسب معارف عامة حول علوم التربية في السنة الأولى جذع مشترك وتطرق إلى عدة مفاهيم أساسية كالتربية والتعليم والبيداغوجيا والتدريس الشيء الذي يساعده على فهم بعض مصطلحات هذا المقياس.
  وقد جاء هذا المقياس الذي يتناول التخطيط التربوي في شكل مفردات تعليمية (دروس) لطلبة السنة ثانية علوم التربية بمجموع 15 درسا.
يهدف هذا المقياس بصفة عامة إلى تحقيق الكفاءات التالية:
- القدرة على تصميم شبكات أهداف التخطيط والمخططات التربوية.
 ويهتم هذا المقرر الدراسي أيضا بعرض العديد من التعريفات والمفاهيم في مجال التخطيط التربوي وعلاقته بالسياسة التربوية وكذلك مراحل التخطيط التربوي في الجزائر ليكتسب الطالب قاعدة متينة من أجل التمكن من تصميم شبكات أهداف المخططات التربوية.