يهدف هذا المقياس إلى:
- تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم إدارة وتسيير المؤسسة التربوية (الإدارة، الإدارة العامة، الإدارة التربوية، الإدارة التعليمية، الإدارة المدرسية، الإدارة الصفية)
- تمكين الطالب من التعرف على عناصر الإدارة التربوية والمدرسية.
- تمكين الطالب من التعرف على أساليب التسيير التربوي الحديث.
- تمكين الطالب من التعرف على استراتيجيات وأساليب إدارة الصف (مفهوم الإدارة الصفية، أنماط الإدارة الصفية، عوامل نجاح الإدارة الصفية).
- تمكين الطالب من التعرف على التفاعل الصفي وطرق التنشيط (مفهومه، أنماطه وأهميته).