يهدف هذا المقياس إلى:

  1. تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم إدارة وتسيير المؤسسة التربوية (الإدارة، الإدارة العامة، الإدارة التربوية، الإدارة التعليمية، الإدارة المدرسية، الإدارة الصفية)
  2.  تمكين الطالب من التعرف على عناصر الإدارة التربوية والمدرسية.
  3.  تمكين الطالب من التعرف على أساليب التسيير التربوي الحديث.
  4. تمكين الطالب من التعرف على استراتيجيات وأساليب إدارة الصف (مفهوم الإدارة الصفية، أنماط الإدارة الصفية، عوامل نجاح الإدارة الصفية).
  5. تمكين الطالب من التعرف على التفاعل الصفي وطرق التنشيط (مفهومه، أنماطه وأهميته).