أهداف التعليم: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، والتمييز بينها، ومعرفة أساليب التكفل بها، واكتشاف أساليب التعامل معها، وطرق توجيهها إلى المصالح المختصة، ومختلف لبرامج الإرشادية الموجهة لهم، وأهم الطرق والاستراتيجيات لتدريسية المتبعة في تدريسهم، وذلك لغرض التكفل بمختلف فئاتهم وقدراتهم، لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية المناسبة لهم لتمكينهم من تحقيق النجاح.

المعارف المسبقة المطلوبة: يتطلب متابعة هذا المقياس معارف مسبقة متنوعة، تتلخص في مختلف المشكلات التعليمية التي يمكن أن يتعرض لها الطفل في المدرسة، من حيث أسبابها، خصائصها، انعكاساتها على سير العملية التعليمية والتعلمية.